مصر.. رحلات استثنائية لإعادة “العالقين”

قال أسامة هيكل وزير الدولة المصري للإعلام، الاثنين الماضي، إن 3378 مصريا عالقا في عدد من الدول العربية، والإفريقية، والأوروبية، والآسيوية، وكندا، والولايات المتحدة، وأستراليا، سيتم إعلان القواعد الخاصة بإعادتهم، من خلال السفارات المصرية، في الأيام المقبلة.

وتأتي تصرحات هيكل عقب اجتماع وزاري ترأسه مصطفى مدبولي رئيس الحكومة المصرية، لبحث ملف العالقين في الخارج الذين كانوا في رحلة قصيرة خارج البلاد، ولم يتمكنوا من العودة إلى مصر بسبب توقف حركة الطيران.

وأشار هيكل إلى تعريف العالق وهو كل مصري كان في زيارة مؤقتة لإحدى هذه الدول، أو كان مسافراً بغرض السياحة، أو في رحلة علاج، أو في مهمة عمل، أو نشاط تجاري أو ثقافي، أو كان حاضراً في مؤتمر بالخارج، أو من شريحة الطلاب ممن أغلقت المدن الجامعية الخاصة بهم، ولم يتمكنوا من العودة إلى مصر بسبب توقف حركة الطيران.

وأضاف أنه سيتم خلال الأيام المقبلة إعلان القواعد والجداول الخاصة بإعادتهم، وطرق ونظام إعادتهم من خلال السفارات المصرية.

من المقرر أن يبدأ قطاع الطيران المدني في مصر، الثلاثاء المقبل، تسيير عدد من الرحلات الاستثنائية لإعادة المصريين العالقين في عدة دول بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد، على ما أفاد مراسلنا في القاهرة، الأحد.

وسيتم تنفيذ هذه الرحلات الجوية التي تستهدف إعادة ذوي الحالات الإنسانية والطارئة، بالتنسيق مع وزارات الطيران والهجرة والخارجية.

ومن المزمع أن تنطلق بعد غد الثلاثاء، رحلة خاصة إلى العاصمة اللبنانية، بيروت، من أجل إعادة المصريين العالقين في لبنان.

ومن المقرر أن يتم وضع جميع الركاب العائدين من هناك في الحجر الصحي بأحد الفنادق المخصصة، لذلك لمدة 14 يوما ضمن توصيات وزارة الصحة للتأكد من خلوهم من فيروس كورونا المستجد.

 وكانت مصر نظمت خلال الأسابيع الأخيرة رحلات خاصة من أجل إعادة المئات من مواطنيها العالقين في عدة دول، من بينها الولايات المتحدة وكندا.

شاهد أيضاً

البرلمان المصري يكشف عدد المخالطين للنائبة المصابة بكورونا

كشف وكيل مجلس النواب المصري، سليمان وهدان، أن 12 نائبًا خالطوا النائبة شيرين فراج، التي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.