تربية الطفل وهو جنين

ياسمين رزق

متي تبدأ تربيه وتنشئ  طفل سوي؟!

هل تحدث الأم مع الجنين يزيد من قدراته العقليه؟!

تبدأ تنشئ  الطفل منذ البدايه من اختيار شريك الحياة لما لجينات تأثير واضح وملموس في طباع الجنين ولأن توافق الشريكين منذ البداية يؤثر حقا علي تنشئة الطفل ف جو هادئ من الحب والتفاهم يؤثر علي الطفل ويظهر في قدرته علي تقبل نفسه وحب الاخرين.

‏والمكون الأساسي لأي شخص يتكون من :

_تأثير جسدي

_تأثير حسي

_تأثير اجتماعي

_تأثير عقلي

التنشئة الجسديه:

أثبتت الدراسات أن فتره الحمل تؤثر تأثير مباشر علي مدي تقبل طفلك للطعام فيما بعد وتفسر بذلك تقبل الطفل لأنواع الأطعمة دون غيرها. فعلي الأم ان تهتم بنفسها والتغذية السليمه والأكل الصحي كي تنشئ طفل سليم معافي سليم الجسد ينفع نفسه ومجتمعه.

التنشئة الحسية:

‏أثبت الدراسات الحديثه ان الطفل يبدأ ف الشعور الحسي بما حوله وبما تشعر به امه عندما يكمل الاسبوع ٢٣ او تقريبا ف الشهر الرابع و حاسه السمع من أولي الحواس التي تنشط لدي الطفل و يتأثر بكل ما يسمعه و يألف الاصوات التي تسمعها، يستطيع أن يسمع ويستجيب لصوتك وأصوات أخرى.بل أن الطفل يتأثر بحاله النفسية للأم مشاعر الأم انما هي عباره عن مواد كيميائيه تفرز ف دم عن طريق الغدد والتي تصل للدماغ والتي يفسرها الدماغ لمشاعر حسية تصل للجنين عبر الدم فيتأثر بما يؤثر علي أمه من الحزن والفرح ولذا علي الأم ان تحافظ علي صحتها النفسيه وتحاول قدر الامكان تجنب الخلافات الزوجيه كي لا تؤثر فيما بعد في نفسيه الطفل وعلي الأب أن يقدر مدي مشقة الحمل وتقلبات الهرمونات لدي المرأة ويحاول قدر الامكان دعمها.

التنشئة الاجتماعيه:

عليكي أيها الأم ان تهتمي بالجانب الاجتماعي لدي طفلك ان تهتمي بتعليمه منذ أن يكمل أربعه أشهر ضعي يديكى علي بطنك و علميه أسماء الأشياء تحدثي معه تفصيليا و عرفيه بأسماء الأشخاص والأشياء وعلي الأب أن يهتم به كي يرتبط به بعد الميلاد دعيه يتحدث معه ويكون رابط بينهم.

التنشئة العقليه :

ويقع علي عاتقك ايضا تنشئة طفل سليم العقل وليس سليم الجسد فقط فلقد اثبتت الدراسات ف الدول المقدمه أن الامهات التي يتواصلن مع جنين بالتحدث من ٥_٧ مرات يكون قدراتهم العقليه تفوق بمقدار الضعف عن غيرهم.ولقد اجريت الابحاث فأسمعوا جزء ايات من القرآن والجزء الأخر موسيقي ووجدوا أن الجزء الأول كانوا علي قدره أعلي للحفظ والجزء التاني اكثر قدره علي حفظ نوتات الموسيقيه.ولقد كان النساء ف الجاهليه يضعن أيديهن علي بطونهن ويروين لأطفالهن قصص الفرسان والمعارك لتنشئه طفل شجاع مقدام . بل أن الدراسات الحديثه اثبتت أن الجنين قادر علي تعلم لغتين أضافتين بالأضافه للغته الأم اذا تم التحدث معه بها وأسماعه الأفلام والموسيقي. واكتشفوا أن الحنين يبدأ بتعلم مفردات اللغة وهو ف بطن أمه بحيث تحدث أمامهم بلغتهم الأم تجعلهم ينتبهون بالعكس لمجموعه أخري تحدثوا أمامهم بلغة أجنبية فوجدوا أنهم غير منتبهين للحديث وهذا يثبت أن الطفل يبدأ ف الإدراك والتعلم منذ الصغر ودورنا هو تحفيز ذلك بالتحدث إليه كثيرا .

وعلي الأم والأب أن يشعروا بتقبل طفلهم ويكونوا قادرين علي حبه فلهذا تأثير مباشر عليه بعد ذلك في سلوكهم واعملوا أن التربية ليست فقط في تعليم الطفل بل يجب أن تكونوا قدوه صالحه له فالطفل يتأثر مباشره بسلوك والديه وعليكم أن تكونوا قادرين علي مسؤلية حياه شخص كامله شاهدوا البرامج التي تساعدكم فيما بعد في تقويم سلوكه اقرأوا كتب لتهيئه الأم و الطفل نفسيا فيما بعد الولاده واعلموا أن مسؤلية التربيه لا تقع علي الأم فقط أنما هي حصاد لثمار يزرعها كلا من الزوجين فتخيروا جيدا لأنفسكم وكونوا صالحين.

شاهد أيضاً

السيطرة على حريق بعزبة النيل العليا بشرباص من قبل رجال الإطفاء دون خسائر

السيطرة على حريق بعزبة النيل العليا بشرباص من قبل رجال الإطفاء دون خسائر

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.